العدد 4975 Wednesday 11, September 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
العبد الله : تذليل كل المعوقات أمام المطار الجديد في إستاد جابر .. حضر الجمهور وغاب «الموج الأزرق»! مدبولي : منح «الرخصة الذهبية» للاستثمارات الكويتية الاحتلال يواصل مجازره .. والعالم عاجز عن ردعه مركز «سيلك» الهولندي كرم 8 قاضيات كويتيات أستراليا تعد مشروع قانون يحدد العمر المناسب لاستخدام الأطفال شبكات التواصل الاجتماعي كيت ميدلتون: «أنهيت العلاج الكيمياوي» أمير البلاد عزى خادم الحرمين بوفاة الأمير عبدالله بن تركي العبدالله تفقد مبنى المطار الجديد برفقة الوزراء رئيس الوزراء المصري استقبل وزير الخارجية الكويتي بمناسبة زيارته الرسمية إلى القاهرة وزراء خارجية الدول العربية ناقشوا الأحداث المأساوية بغزة والرؤى المشتركة بمواجهة التحديات الترتيبات الأمنية تتجلى في تنظيم دخول الجماهير لاستاد جابر المطيري: إنجاز «البارالمبية» تأكيد على تفوق أبطالنا من ذوي الإعاقة فرنسا تنتفض على حساب بلجيكا وتؤكد العقدة غوتيريش : الموت والدمار بغزة أسوأ ما شاهدته طيلة ولايتي الحوثيون يسقطون مسيّرة أمريكية وواشنطن تدمر منظومتين صاروخيتين كييف : حذرنا إيران من عواقب تسليم صواريخ لروسيا تماضر الصباح : «النوخذة» يمهد الطريق لجعل الكويت رائدة في إنتاج النفط والغاز مؤشرات البورصة تتباين..و«العام» يرتفع 12.82 نقطة "أوبك": إنتاج الكويت النفطي يتراجع إلى 2.414 مليون برميل خلال أغسطس البسام : «صمت» خطفت الأنظار في مهرجان «القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» عبادي الجوهر يفوز بجائزة الموسيقى عبدالمجيد عبدالله يلتقي جمهوره في أبوظبي أكتوبر المقبل

منوعات

البسام : «صمت» خطفت الأنظار في مهرجان «القاهرة الدولي للمسرح التجريبي»

وسط تفاعل كبير من الجمهور نجح العرض المسرحي الكويتي (صمت) للمؤلف والمخرج سليمان البسام في خطف الأنظار خلال فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي إذ شكل العرض لغة مسرحية معاصرة ومتجددة عبر تناوله كارثة انفجار (مرفأ بيروت).
وعبر البسام في تصريح خاص لـ (كونا) عقب انتهاء العرض مساء أمس الأول الإثنين على خشبة مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية في القاهرة عن سعادته بالمشاركة في فعاليات الدورة ال31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي واللقاء المستمر مع الجمهور المصري معربا عن أمله في رفع راية المسرح الكويتي عربيا وعالميا.
وأوضح أن العرض المسرحي «هو صرخة في ظلام دامس» وتعبير عن الأوضاع التي تعيشها المنطقة منذ سنوات وتراكم الفقر والجهل الممنهجين والصراعات المفتعلة وضيق الرؤية معتبرا أن هذا العمل «شاعري سياسي».
واضاف أن هذا السرد المسرحي يتم على خلفية انفجار (مرفأ بيروت) في الرابع من أغسطس 2020 والذي يعتبر أضخم انفجار غير نووي في التاريخ حيث يرسم العمل أفكارا مختلفة متضاربة ومتناقضة في ذهن مسرحي عربي اختار الصمت كشكل مطلق للتعبير.
وأشار إلى أن هذا العرض رأى النور على خشبة مسرح (الفن الرابع) بتونس في ديسمبر 2023 ضمن عروض المسابقة الرسمية للدورة ال24 لمهرجان أيام قرطاج المسرحية كما تم تقديمه على نفس المسرح بمناسبة اليوم العالمي للمسرح في مارس الماضي فضلا عن عرضه بمركز اليرموك الثقافي في دار الآثار الإسلامية بالكويت في مايو الماضي وعلى مسرح (دوار الشمس) بمهرجان (ربيع بيروت - مؤسسة سمير قصير) في لبنان خلال شهر يونيو الماضي.
وعن المحطات القادمة للعرض المسرحي (صمت) قال البسام إن العرض سيتواجد في مؤسسة الشارقة للفنون (بيت الشامسي) في الإمارات يومي 26 و27 أكتوبر المقبل كما سيتم عرضه على (مسرح المدينة) ضمن مهرجان (زقاق) في العاصمة اللبنانية بيروت في 26 و27 نوفمبر المقبل.
وحظيت مسرحية (صمت) بجوائز عديدة منها أهم جوائز المسابقة الرسمية للدورة 24 لمهرجان أيام قرطاج المسرحية وهي جائزة التانيت الذهبي «الجائزة الكبرى لأفضل عمل متكامل» فضلا عن جائزة أفضل ممثلة للفنانة حلا عمران وجائزة أفضل نص لسليمان البسام.
وتمثل المسرحية دولة الكويت بمهرجان المسرح التجريبي في القاهرة وهو من إنتاج (مسرح سبب) ومدته ساعة كاملة فيما يضم فريق العمل إيريك سوايه (سينوغرافيا وتصميم الإضاءة) وحلا عمران وعلي الحوت وعبد قبيسي كممثلين وموسيقى (التنين) ومدير الإضاءة سعد سمير وهندسة الصوت ماتيلد داهوسي وسفيان العياري وإدارة الفرقة وفاء الفراحين ومدير الخشبة شامندا كيرالجي والترجمة الفورية للمدير الإداري سيف العريف ومستشار الأزياء أميرة بهبهاني وإدارة الإنتاج محمد جواد وأسامة الجامعي.
وتأسس (مسرح سبب) في دولة الكويت عام 2002 واستطاع أن يحقق صدى عالميا من خلال انتاج أكثر من 15 عملا مسرحيا أثبت من خلالها وجوده كأحد أبرز منتجي المسرح الملتزم في العالم العربي.
وكان وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو قد افتتح في الأول من سبتمبر الجاري فعاليات الدورة ال31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران حيث يشارك في فعاليات الدورة 26 عرضا مسرحيا تمثل 19 دولة عربية وأجنبية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق