العدد 4909 Tuesday 25, June 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
المواطـــنـــون يبـــايعــــون ولــــي الـــعـــهـــــد الــــكـــويـــت تــفــتـــح أبـــوابــهــا للعـمــالــة الفـلبينية الكويت: لابد من إنهاء المعاناة الإنسانية في فلسطين المشعان : تعزيز التعاون بين «البلدية» و «البلدي» لتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع التنموية صاحب السمو للأمير تميم بن حمد : إنجازات تنموية وحضارية شهدتها قطر بعهدكم الميمون ولي العهد استقبل جموعا من المواطنين في ديوان أسرة آل الصباح اليحيا من «الحوار الآسيوي» : ضرورة إيجاد حل لإنهاء المعاناة الإنسانية في فلسطين الكويت ومانيلا تتفقان على استئناف استقدام العمالة الفلبينية إلى البلاد المشعان: تعزيز التعاون مع «البلدي» ضرورة لتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع العوضي: نتطلع إلى مزيد من التعاون الصحي المثمر مع البحرين كويكب من الفئة الخطرة يمر قرب الأرض خلال أيام شقيقة ملك بريطانيا الأميرة آن تتعرض لارتجاج في المخ الشعاب المرجانية في ماليزيا تفقد ألوانها «أزرق الشباب » يفتتح «غرب آسيا» بمواجهة نظيره العماني الولايات المتحدة تهزم بوليفيا والأوروغواي تفوز على بنما في « كوبا أمريكا» ألمانيا وسويسرا تتأهلان إلى الدور الــ 16 وخروج إسكتلندا من كأس أمم أوروبا نتنياهو: مستعد للموافقة على اتفاق وقف إطلاق نار «جزئي» لا ينهي الحرب عقوبات أوروبية على 6 عسكريين من الجيش السوداني و«الدعم السريع» روحاني يتهم حكومة رئيسي بخيانة الشعب الإيراني موسكو تحمل واشنطن «مسؤولية» الهجوم الصاروخي على القرم العمر يصدر تعميما بإنجاز معاملات وزارة التجارة دون شهادة «الغرفة» «الكويتية»: ضبط أسعار تذاكر السفر لتتناسب مع طموح المسافرين «ABK Capital»تتيح محفظة الاستثمار في فئة أصول تأجير المعدات رئيس «التجاري» زار محافظ مبارك الكبير وهنأه على توليه المنصب «برقان» ينضم إلى نظام المدفوعات الخليجي «آفاق» «جولة المملكة 2024» تجمع نجوم الطرب العربي في المدن السعودية العازفة روان تتألق في جنيف بعزف السمفونية الثانية للموسيقار العالمي بيتهوفن نجوى كرم تزلزل المسرح في ألمانيا أمام تفاعل أكثر من 10 آلاف أم كلثوم تطرب الجمهور في مهرجان «موازين» أحمد سعد : سعيد بلقاء الجمهور المغربى والغناء له في أكبر مهرجاناته

منوعات

العازفة روان تتألق في جنيف بعزف السمفونية الثانية للموسيقار العالمي بيتهوفن

تألقت عازفة البيانو الكويتية الشابة روان بهبهاني في حفل كونسرت أقيم على مسرح (فيكتوريا هول) الشهير في جنيف بعزف السمفونية الثانية للموسيقار العالمي لودفيغ فون بيتهوفن وذلك بحضور جمع غفير من عشاق الموسيقى الكلاسيكية إلى جانب إدارة (كونسرفاتوار جنيف) للموسيقى.
وتعد إطلالة روان لأول مرة على مسرح (فيكتوريا هول) العريق الذي استضاف عمالقة الفن العالمي إنجازا كبيرا وخطوة عملاقة تخدم مسيرة حياتها الموسيقية في سن مبكرة.
وقدمت روان عزفا موسيقيا أمس الأول الأحد استمر ثماني دقائق على آلة (البيانو) للسمفونية الثانية للمؤلف الموسيقار الألماني العبقري وهي سمفونية من أربع حركات.
وتتسم السمفونية الثانية لبيتهوفن في علم الموسيقى بأنها بطيئة نسبيا (لارجيتو) وهي في سلم (ري الكبير) وتصنف ضمن مجموعة سمفونيات بيتهوفن (36 .أو بي).
ونشأ هذا النوع من التأليف الموسيقي في نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر الميلادي ثم تطور على أيدي بعض أعلام الموسيقى الكلاسيكية مثل هايدن وموزارت وبعدهما بيتهوفن في القرن الثامن عشر ثم واصل هذا النوع من الموسيقى السمفونية تطوره في القرن التاسع عشر وأواسط القرن العشرين.
وعقب مشاركتها في الحفل الموسيقى السنوي أعربت العازفة روان في تصريح لـ (كونا) أمس الاثنين عن سعادتها الغامرة بالإشادة التي حظيت بها مشيرة إلى أن معهد جنيف للموسيقى وهو الكونسرفاتوار الأقدم من نوعه في سويسرا واحد أقدم المعاهد الموسيقية في أوروبا الذي درس فيه الموسيقار العبقري فرانز ليست اختارها مع طالبين من معهد جنيف للموسيقى لتمثيل المعهد في هذا (الكونسرتو) الذي يعد أحد أشهر المهرجانات الموسيقية على مستوى العالم.
وقالت إنها عزفت الحركة الثانية من سمفونية بتهوفن مع فرقة الأوركسترا فيما عزف الآخران الحركتين الأولى والثالثة موضحة أنه غالبا ما تحتوي السمفونية على 3 أو 4 حركات تبدأ بحركة سريعة على نمط (سوناتا - الليغرو) تليها حركة ثانية بطيئة (لارجيتو) والثالثة (شيرزو) تجمع بين الإيقاعين.
وأعربت روان عن سعادتها بالنجاح الكبير الذي حققته مؤكدة أنها تتطلع إلى المشاركة في مهرجانات دولية أخرى لإبراز موهبتها الفنية والتعريف بما تزخر به الكويت من طاقات إبداعية.
وتقدمت بالشكر إلى قائد الأروركسترا السمفونية استاذها الموسيقار الروسي العالمي سرجاي ميلشتاين على كل ما قدمه لها من دعم خلال دراستها في معهد جنيف للموسيقى الكلاسيكية.
وأشارت إلى مشاركاتها الموسيقية خلال النصف الأول من العام الحالي ومنها المشاركة في حفل مدينة (انسي) الفرنسية ومهرجان (دو كو) الموسيقي وكذلك في الذكري المئوية لتأسيس جمعية (الكرومونتر) السويسرية.
وعن الأعمال الموسيقية التي تأثرت بها قالت بهبهاني « لقد تأثرت كثيرا بالأعمال الخالدة لكل من موزارت وبتهوفن وهايدن وغيرهم من عمالقة الفن الكلاسيكي فهي تبقى دائما المرجع الأساسي لكل من يحب الموسيقى الكلاسيكية».
وأضافت أنها «زارت أخيرا مدينة سالزبورغ النمساوية مسقط رأس موزارت وبيته الذي ترعرع فيه وتحول إلى متحف كما حضرت حفلا موسيقى هناك» معربة عن أملها في أن تسنح لها فرصة المشاركة في (أوبرا فيينا) أو ( أوبرا سالزبورغ) .
وعلى الرغم من صغر سن روان المولودة عام 2009 فإن شغفها بالموسيقى الكلاسيكية بدأ في سن مبكرة حيث لم يتجاوز عمرها سن السادسة عندما بدأت بوادر شغفها بعالم الموسيقى الكلاسيكية وخاصة العزف على آلة البيانو.
وأدركت عائلتها موهبتها الموسيقية وحرصت على صقلها بالذهاب إلى سويسرا وتسجيلها في معهد (جنيف للموسيقى) أحد أعرق المعاهد الموسيقية في العالم ودرس فيه الموسيقار العالمي فرانس لست.
وحصلت روان خلال مسيرتها الموسيقية القصيرة (2017 - 2023) على 13 جائزة عالمية من فرنسا وسويسرا وإيطاليا ودبي إلى جانب مدن اوروبية ومهرجانات دولية.
وعزفت روان 4 مرات وهي في سن العاشرة مع اوركسترا براغ الفلهيرمونيا في دار الأوبرا في الكويت عام 2019 كما عزفت في عمر 12 سنة مع اوركسترا الكنسرفاتوار في جنيف وكذلك مع دار الاوبرا السلطانية في 17 اكتوبر 2022 بمناسبة يوم المرأة العمانية.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق