العدد 2445 Tuesday 19, April 2016
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
لا تهاون مع المحرضين على الإضراب اليوم الثاني بالقطاع النفطي .. هدوء وترقب تأجيل مشاورات السلام اليمنية في الكويت «باراماونت» تكشف عن أفلامها المنتظرة فيلم «كتاب الأدغال» يتصدر شباك التذاكر في أمريكا الشمالية الخالد: خطة الطوارئ لـ «مؤسسة البترول» تحقق إنجازات تفوق المتوقع من تنفيذها بورصة الكويت تغلق على انخفاض مؤشراتها الثلاثة الرئيسية بنك الكويت الوطني يوفر فرصاً وظيفية للشباب الكويتي الأمير استقبل الخالد ولي العهد استقبل محافظ حولي «الداخلية»:أهمية تبادل الخبرات الخليجية لمواجهة التهديدات الأمنية العراق : جلسة ساخنة لمجلس النواب تبحث إقالة رئيسه البيت الأبيض: إيران مستمرة في دعم الإرهاب توقيع 47 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم بين مصر وفرنسا القادسية يحصد لقب دوري السلة خفافيش فالنسيا تضع البرشا في موقف صعب آرسنال يستمر في التقهقر... وليستر يتقدم خطوة سعاد الصباح : قلوب المشاركين عامرة بالإبداع وحب الحياة «حبيب الأرض» ينافس في الدورة 34 لمهرجان الفجر السينمائي العالمي «مهرجان الكويت» للمونودراما يستهل عروضه بالمسرحية القطرية «السجينة»

منوعات

«مهرجان الكويت» للمونودراما يستهل عروضه بالمسرحية القطرية «السجينة»

 «كونا» : بدأ مهرجان الكويت الدولي للمونودراما دورته الثالثة أول أمس وتحمل اسم الفنان الكبير سعد الفرج واستهلت بالعرض المسرحي القطري «السجينة».
وتناول العرض وهو من تأليف وإخراج الكاتب صالح المناعي وبطولة حنان صادق قصة فتاة اضطرتها ظروف الحياة القاسية أن تعمل خادمة لتتولى علاج والدتها المريضة فعملت عند أسرة عاملتها معاملة العبيد وبقسوة شديدة من قبل ربة البيت وصلت حد الأذى البدني ولم تسلم من أذى الابن أيضا.
وتمثلت المشكلة الأكبر في رب الأسرة الذي تزوجها عرفيا فتحدث المفاجأة بظهور الحمل على الخادمة وتكتشف الزوجة ويتخلى عنها الجميع ولا تجد من يدافع عنها فتصاب بحالة من الجنون إلى أن تجدت نفسها وقد خرجت من السجن المعنوي لتدخل السجن الواقعي وتصبح قضية منظورة أمام القضاء.
وعقب العرض أقيمت ندوة حوارية لحضور عدد من النقاد والفنانين تحدث فيها الكاتب فهد الردة والذي رأى أن العرض لم يوفق في إيصال البعد النفسي الذي كانت تتعرض له البطلة للمشاهد وكان على الكاتب التركيز عليه باعتباره البعد الذي يستطيع أن يعطي الكثير من الإيحاءات.
وقال الردة إن «صالح المخرج» حاول جاهدا أن يخدم «صالح المؤلف» فوضع كل نصه ولم يتكئ كثيرا على الاشتغالات فكانت خشبة المسرح في معظم الوقت يسار المتلقي ومعظم الاشتغالات مهملة ولم يستخدم بعض الأدوات التي كان من يمكن أن تفيده.
وفيما يخص الحوار ذكر أن المؤلف كان يلجأ إلى السرد في الكثير من الأحيان ويستخدم «قال وقلنا وقالت» في حين كان الفعل يتجه أكثر لإيصال المعنى وأخفق في جوانب ونجح في الأخرى.
ورأى أنه لم يتم استخدام الديكور كثيرا في حين كانت الإضاءة بطلة العرض حيث استطاعت رسم أماكن معينة وتوظف نفسها بصورة جيدة لافتا إلى أنه كان هناك إخفاق في بعض الأحيان في الموسيقى التصويرية «التي حولتنا إلى أجواء إذاعية».
من جانبه قال الفنان القطري غانم السليطي لـ «كونا» على هامش العرض إن المهرجان ينضم إلى قافلة المهرجانات العربية «لكن من زاوية المونودراما وفي تصوري ان هذا الفن مع الاستمرار قد تنجح وتصل إلى الجمهور لأن فيها لمسة إنسانية قوية وتحتفي بعنصر الممثل بعيدا عن أي تقنيات أخرى».
وأضاف أن العالم اليوم أصبح فرديا بالتالي قد ينفع فن المونودراما في مخاطبة الآخر معربا عن الأمل في أن يشكل المهرجان صرحا في جبل الحركة المسرحية في الكويت والخليج.
ويقام مهرجان الكويت الدولي للمونودراما برعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح ويستمر حتى 23 أبريل الجاري بمشاركة 12 دولة عربية وأجنبية.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق