العدد 2379 Monday 01, February 2016
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير يغادر إلى بريطانيا للمشاركة في رئاسة المؤتمر الدولي الرابع للمانحين الحكومة تتعهد : ترشيد الدعم لن يمس محدودي الدخل مكتب المجلس يبحث الأوضاع الاقتصادية الأربعاء مع «الأعلى للتخطيط» سوريا : مقتل 60 شخصاً في تفجيرات بحي السيدة زينب صاحب السمو استقبل ولي العهد والغانم والمبارك والخالد ولي العهد استقبل الغانم والمبارك المحمد استقبل إمام الحرم المكي المبارك استقبل رئيس الكتلة العربية وأمين عام جبهة الحوار بالعراق دي كابريو يفوز بجائزة أحسن ممثل من نقابة ممثلي السينما بلوس أنجليس فيلم «ذي بيرث أوف إيه نايشن» يفوز في مهرجان صندانس البورصة تشهد أنشط تداولات منذ 8 أشهر الناهض: انخفاض سوق الأسهم لم يؤثر على محفظة «بيتك» البنك التجاري يزيد جوائز حساب النجمة اليمن : اغتيال أحد قادة المقاومة الشعبية في عدن وفد من أكراد العراق يزور بغداد لبحث أزمة النفط والأمن 45 قتيلاً بتفجيرين استهدفا جنوب دمشق .. و «داعش» يتبنى القادسية يتجاوز الساحل بسوبر المطوع دورتموند يخطف فوزاً صعباً من إنجلوشتاد آرسنال والسيتي وتوتنهام تحسم التأهل..وليفربول «إعادة» ناصر الصباح : رائع ان يتزامن مهرجان الإبداع التشكيلي مع ذكرى تولي سمو الأمير الحكم تامر حسني حرك المسرح .. والشاب خالد أشعله .. وشمة حمدان تألقت صلاح بن البادية .. أشعل مسرح الريان حباً وشدواً

منوعات

ناصر الصباح : رائع ان يتزامن مهرجان الإبداع التشكيلي مع ذكرى تولي سمو الأمير الحكم

تنطلق فى السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين اعمال مهرجان الكويت للابداع التشكيلي وذلك فى مقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية برعاية معالي وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الذى اكد على اهمية مهرجان الكويت للابداع التشكيلي خصوصا وهو يتزامن مع الذكري العاشرة لتولي سمو الامير الشيخ صباح الاحمد مقاليد الحكم وقال فى كلمته التى وجهها بمناسبة قرب افتتاح اعمال المهرجان الذى تنطلق فعالياته يوم الاثنين الاول من فبراير فى تمام الساعة السابعة والنصف فى مقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وجاء فيها : لعله من حسن الطالع أن تأتي الاحتفالية الفنية العاشرة  «لمهرجان الكويت للإبداع التشكيلي» متزامنة مع الذكرى العاشرة على تولى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظة الله ورعاه مقاليد الحكم وبمناسبة العيد الوطني الخامس والخمسون لاستقلال دولة الكويت وذكرى عيد التحرير الخامس والعشرين العزيزة على قلوبنا جميعاً، حيث يعيش الشعب الكويتي الكريم أفراح هذه المناسبات بكثير من الفرحة والبهجة والسرور. ولقد أراد المشرفون على هذه المسابقة الفنية المتميزة، أن تكون بمثابة إشراقة إبداع فني في عيدنا الوطني الغالي، يرسم خطاها كوكبة من الفنانين الكويتيين المبدعين في مجال الفن التشكيلي ، حيث يتنافس الجميع في إبراز ما لديهم من مواهب وقدرات فنية في هذا المجال، فالفنان المبدع هو نتاج عصره، والراصد الحقيقي لجميع التحولات التي تحدث في مجتمعه.
والفن التشكيلي ، وشتى الفنون الإنسانية الأخرى، هي تعبير إنساني عن العالم الذاتي للفنان وعلاقته بعالمه المحيط به، يعكس مدى تعمقه في فهم موضوعات وشئون هذا العالم . كما أنه في نفس الوقت له أسلوبه في التفاعل معه، والارتقاء به، وتحصينه بالقيم الإنسانية والأخلاقية ، والإسهام في معالجة مشاكله في سبيل بناء مجتمع إنساني حيوي متمدن. ما يجعل الفن التشكيلي وغيره من الفنون تحظى بمكانتها اللائقة وتقدير المجتمع لها.
من جانبه صرح السيد عبدالرسول سلمان رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ورئيس اتحاد التشكيليين العرب :   في هذه الأمسية المليئة بالشجن والطرب نعيش لحظات في تظاهرة فرح مع احتفالاتنا الوطنية التي غمرت قلوبنا البهجة ، وتعمقت بين الجميع مشاعر الود والمحبة في أبها صور الولاء للوطن ولصاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه ونتمنى أن يكون عام مليء بالسعادة والخير على بلدنا الكويت والبلاد العربية الشقيقة .
هذا المهرجان الرائد في دورته العاشرة الذي يتم فيه توزيع أرفع جائزة باسم صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت حفظه الله ورعاه ، وجائزة باسم الشيخة سلوى صباح الأحمد وجائزة باسم الشيخة فتوح سلمان الصباح للفنانين الكويتيين ، هذه الجائزة تأسست لرؤية ثاقبة وفكرة رائدة أطلقها معالي الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح وزير شؤون الديوان الأميري والرئيس الفخري للجمعية ، دعا فيها الفنانين الكويتيين لأن يشاركوا ويسهموا في هذا المهرجان الكبير .
ولاشك أن اهتمام معاليه في الرعاية والدعم المتواصل لخدمة الفن والفنان التشكيلي في بلدنا الحبيب من أسباب النهضة الفنية التي تشهدها بلادنا في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه .
أن الأعمال التي شاهدناها قبل قليل والذي شارك في تقديمها (62) مبدعاً من جيل الرواد وجيل الشباب بمشاركة (107) في جميع المجالات الفنون البصرية يرجع إلى الدعم والتقدير الذي حظى به هؤلاء الفنانين خلال مسيرتهم ، وكانت بمثابة منصة توصلوا من خلال الكشف عن النطاق الحقيقي المبدع لأفكارهم وممارساتهم الفنية .
إن هذه المحاولات هي استكشاف العلاقة بين القديم والحديث ، الفضاء والطبيعة ، الإنسان والبيئة تتأثر جذرياً بمجتمعنا الكويتي والعربي الثري ، وهو ما يقودنا إلى تلك الرؤية المتنوعة للأعمال الفنية المعاصرة  بالشكل الذي نشهده اليوم . 
هذا ويشارك فى مهرجان الكويت العاشر للإبداع التشكيلي
ضمن فعاليات الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية 2016 عدد بارز من الكوادر الفنية العربية والدولية ومنهم جمهورية مصر العربية : الفنان الدكتور عبدالسلام عيد - أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجميلة - جامعة الإسكندرية ، والفنان الدكتور مصطفى عبدالمعطي - أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجميلة - جامعة الإسكندرية ، والفنان الدكتور طارق زبادي - أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجميلة - جامعة الإسكندرية، والفنان ياسر جاد - كاتب وناقد .
الجمهورية الإيطالية : السيد جويدو سانجيوفاني - عمدة مدينة فانزاجو بميلان الإيطالية ، والسيد جمال مليكه - فنان مصري يعيش في إيطاليا.
المملكة العربية السعودية :الفنان الدكتور فؤاد بن طه مغربل - أستاذ في جامعة المدنية المنورة 
دولة قطر : الفنان يوسف الحميد - مستشار أول فنون تشكيلية مؤسسة قطر .

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق