العدد 1493 Friday 22, February 2013
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
فشل الإضراب «ضربة قاضية» للأغلبية المبطلة مشعل الأحمد: تطبيق النظام العالمي لإدارة القوة لرفع مستوى الجاهزية الحمود: الدستور هو سيد الأحكام وضمانة الكويت الشمالي: توجه لفرض رسوم جديدة على الخدمات «الخليجي»: ندعم البحرين لمواجهة الخلايا الإرهابية العبدالله: لا خطورة على صحة المواطنين والمقيمين نتيجة انبعاث الأدخنة في سماء الجهراء سوريا: انفجارات قوية تهز العاصمة وقصر الرئاسة اليمن: مواجهات دامية في ذكرى تنصيب هادي بورما: الحكومة تسلح البوذيين لمواجهة المسلمين الراشد هنأ القيادة السياسية بالأعياد الوطنية الفزيع: فشل مخطط الإضراب كشف حالة الإفلاس التي باتت تعيشها الأطراف المدعوة بـ«المعارضة» «التشريعية»: إحالة كل من يثبت تجاوزه القانون إلى النيابة العدوة: حققنا ما وعدنا به الشعب .. والحرب على المجلس مستمرة عسكر يطالب بمنح قوات الشرطة بدلاً كاملاً للإجازات الشمالي: الأعياد الوطنية تسطر تلاحم وكفاح أهل الكويت مشعل الأحمد يصدر قراراً بشأن نظام إدارة القوة في الحرس الوطني سلمان الحمود: هدفنا تطوير الإعلام والارتقاء به وتحويله إلى نهج مبادر الأذينة: الداعون إلى العصيان المدني يريدون الضرر للبلد الجراح: «درع الجزيرة 9» من أهم وأكبر التمارين في المنطقة سفارات الكويت احتفلت بالأعياد الوطنية كليات الجامعة بدأت الاحتفال بأعياد الوطن «الكويتية لأولياء أمور المعاقين» تنظم أوبريت ومؤتمر الشلل الدماغي في مارس «الأشغال»: فتح تحويلة مرورية على طريق الجهراء مع تقاطع شارع خلف الأحمر غداً الصبيح: سنكون بالمرصاد لأصحاب الشاحنات الذين يلقون الأنقاض في الأماكن غير المخصصة البلدية تضبط 1150 لتراً من مواد منتهية الصلاحية تستخدم لصنع العطور الجمعة: تحرير 90 مخالفة نظافة عامة وباعة متجولين في الفروانية فريحة الأحمد: الأعياد الوطنية تجسد دور الجمعيات التعاونية في الشراكة المجتمعية «البلدية» تحذر من استغلال الاحتفالات لترويج الألعاب النارية و«الفوم» العربي يواجه كاظمة .. والقادسية يلتقي الكويت سيدات الكويت يشاركن في بطولة غرب آسيا الطراح: مديرية أمن الجهراء أكملت استعداداتها لمواكبة الاحتفالات الوطنية «نركض للكويت 2013»... تنطلق غداً 150 فارساً وفارسة في بطولة الوفاء لقفز الحواجز بنادي الصيد بيكهام يخطف الأضواء في مواجهة مارسيليا السيتي والبلوز.. قوية ولكن..! الميلان يدهس البرشا في الـ«سان سيرو» الزياني: دول «التعاون» تقف يداً واحدة مع البحرين ضد الإرهاب الانفجارات تهز دمشق... والنظام يؤكد: لن نسقط مصر: «الإخوان» بين مطرقة العصيان... وسندان جمعة «محاكمة النظام» تونس تواصل رحلة البحث عن خليفة الجبالي البورصة شدّت الحيل في آخر نصف ساعة «اتصالات» تشارك في اللقاء العالمي لمشغلي الهاتف المتحرك صندوق التنمية يساهم في معالجة 1. 9 ملايين متر مكعب من مياه الصرف الصحي في «يلوا» «المجمع النفطي» تزين بعلم الكويت للمشاركة في الأعياد الوطنية «بيتك» : خدماتنا الإلكترونية للعملاء مستمرة خلال عطلة الأعياد الوطنية «فيتش»: ازدياد الثقة ومشروعات البنية التحتية يحفزان نمو إقراض البنوك الخليجية نهاوند قصيدة .. ! ( ما قبل الأخــــتـــصار) ( قراءة في كتاب ) السبحة في مجالس الأدب يا للهووول يا سعدية .. ! الشعر المخدوم .. إيهام ، اتهام ، ريهام ..! « كلاكيت ثالث مرة ... أكشن » صورة وتحليق مــــدى قصة من التراث بين الشيخ والفتاة ! سوسن هارون تصور «أي دمعة حزن لا » هند البلوشي في إجازة «أمومة» عبادي الجوهر: أضع تاريخي الفني في كل حفل أشارك فيه

منوعات

عبادي الجوهر: أضع تاريخي الفني في كل حفل أشارك فيه

قال الفنان السعودي الكبير عبادي الجوهر أن مشاركته في حفلات مهرجان ربيع سوق واقف الغنائية تندرج في إطار رسالته كفنان
وأضاف الجوهر الملقب بـ«أخطبوط العود» و«سفير الحزن» خلال مؤتمر صحافي عقده بالدوحة وأداره الزميل الإعلامي فواز مزهر وسبق حفله بسوق واقف أنه ورغم الحفلات التي أحياها فإنه يشعر دائما بنوع من الرهبة ويتهيب من مواجهة الجمهور خاصة وأنه يضع كل تاريخه ورصيده الفني في كل حفل يشارك فيه.
وخلال المؤتمر الصحافي وجهت لعبادي الجوهر مجموعة من الأسئلة التي تناولت مشواره الفني الذي يزيد عن أربعة عقود، حيث أكد بخصوص سؤال يتعلق بتقديم أغانيه القديمة بتوزيع جديد إلى أنه ليس في حاجة إلى القيام بهذا الأمر ما دام الجمهور يطالبه بتقديم أغانيه القديمة ويرغب في سماعها في كل حفل يشارك فيه، معلنا استغرابه لمقولة التوزيع الجديد الذي يريد البعض إشاعاتها في هذه الأيام، خاصة وأن الفن السعودي نجح في الوصول بأصالته وفطاحلته إلى كل العالم العربي،
وعبر عن حزنه لفقدان الساحة السعودية لعدد من أركان الغناء والتلحين وخاصة كل من سامي إحسان ومحمد شكري وصالح الشهري الذين اعتبر أنهم قدموا للفن السعودي والخليجي أهم الأعمال غير أن الحياة ستستمر رغم كل ذلك ولن تتوقف لأن هؤلاء الراحلين أسسوا لتوجه فني صحيح حيث يوجد اليوم في الساحة مجموعة من الملحنين الشباب الذين لو أعطيت لهم الفرصة فإنهم سيقدمون أعمالا لن تقل جودة عن ما قدمه الرعيل الأول.
 وبخصوص سؤال يتعلق بمدى استعداده كفنان رائد لدعم جيل الشباب، قال الجوهر أنه لن يذهب للبحث عن هؤلاء الشباب ولكنه لن يتوانى عن دعمهم إذا ما دقوا بابه في إطار الفن النبيل الذي يؤمن به ولن يمشي مع مجموعة ما أصبح بالغناء الشبابي الذي يعتمد على الزعيق فضلا عن أن مهمة الدعم التي يتحدث عنها الكثيرون ليست أصلا مهمته بل هي مهمة الشباب، ولكن بحكم أنه عندما كان في مقتبل العمر تعاون معه فنانون كبار من ملحنين وشعراء فإنه لن يتوانى عن رد الجميل من خلال دعم الفنانين الشباب والمساهمة في بروز فنان أو شاعر أو ملحن وهو ما يقوم به فعليا من خلال كل ألبوماته التي لا تخلو من مبدع جديد إلى درجة أنه سيقدم قصيدة في ألبومه القادم من شاعر مجهول تواصل معه عبر «الواتس أب» والتقى به وتنازل له عن أغنية ليقدمها.
وتمت أيضا خلال المؤتمر الصحفي إثارة عدم مشاركة عبادي الجوهر في جلسات «وناسة»، حيث قال أنه تم فعلا الاتصال به من طرف مسؤولي القناة من أجل المشاركة فيها لكنه رفض لعدة أسباب أبرزها أنه لا يريد أن يشارك بعدما يشارك الجميع، وبالتالي فضل تناسي الموضوع لأن مسؤولي القناة أيضا تناسوه، علما أنه أول من قدم الجلسة الغنائية حتى قبل ظهور القناة، وفي وقت لم يكن أي فنان سعودي يقدم الأغنية مصحوبا بالعود،
 فيما أشار بخصوص السبب الثاني إلى أنه ليس مطربا يقدم فنه بالمجان، مشيرا إلى أن هذا لا يعني أنه إنسان مادي ويفكر في المقابل، ولكنه فنان يعيش من الفن، وبالتالي فإذا قبل أن يقدم حفلاته أو يشارك في المهرجانات بالمجان فإنه لن يغدو فنانا، وهذا ما وقع فيه مسؤولي «وناسة» الذين طالبوه بالغناء مجانا، قبل أن يضيف حول ما إذا كان عدم دعوته منذ البداية من طرف وناسة بسبب تدخل ما من طرف راشد الماجد، أن هذا الأخير ليس بينه أي مشكل وأنه يحترمه كما يحترم كل الفنانين الآخرين.
وبخصوص وضع المطرب والأغنية السعودية على وجه العموم، قال الجوهر أن الفنان الراحل طلال مداح يأتي في المقدمة وسيبقى الرائد ومن بعده يأتي الآخرون، مشيرا إلى الأغنية السعودية ما زالت محافظة على موقعها وعلى جودة الكلمة واللحن وهو ما يجعلها مطلوبة في كل العالم العربي. أما بخصوص تعاطي الجمهور مع الأغنية السعودية خصوصا والعربية عموما، فأشار الجوهر إلى أن الجمهور أصبح اليوم يفهم في الموسيقى وفي المقامات وبالتالي أصبح هناك تطور في الأغنية سواء من حيث الكلمة أو اللحن أو التوزيع كما أصبح الجمهور يتجه إلى معرفة مختلف الأنماط المتعلقة بالأعمال التي يسمعها.
من جانب آخر، تحدث عبادي الجوهر بنوع من الحزن عن أغنيته «الجرح أرحم» التي أداها بعد وفاة زوجته قبل بضع سنين، مشيرا إلى أنه لا يفكر بعد زوجته في الارتباط ويجد صعوبة في ذلك خاصة وأنه يفضل البقاء وفيا لشريكة حياته الراحلة مما يحول بينه وبين الارتباط مجددا، مضيفا أن أغنية «الجرح أرحم» كانت ستدشن عهد التعاون بينه وبين فنان العرب محمد عبده الذي سبق أن اتفق معه على تبادل الألحان وقدم له فعلا هذه الأغنية غير أن وفاة زوجته جعلته يرى أنه الأجدر بأدائها مما أجل هذا التعاون إلى أجل لاحق.
وبخصوص جديده وما سيقدمه للجمهور، قال عبادي الجوهر أنه يتأخر دائما عن جمهوره في تقديم الجديد ليس حبا في التأخر ولكنه لا يريد تقديم أي شيء أكثر مما يعرف أن جمهوره قاس عليه ولا يرحمه، وبالتالي يرغب دائما في تقديم أعمال يتعب عليها ويتعب في البحث عن نصوص لها خاصة وأن النص الجيد أصبح نادرا كما يتعب في تأليف الجمل اللحنية لإيصال الأغنية بشكل جيد علما أن التأخير في النهاية يكون في صالح الجمهور.
ولم يخل المؤتمر الصحافي من مواضيع أخرى من قبيل مشاركته في مهرجان الجنادرية الذي غاب عنه خلال الدورات الأخيرة وأسباب ذلك، كما تمت إثارة موضوع مشاركته في مهرجان العود في سلطنة عمان وأيضا رأيه في مشاركة بعض الفنانين في لجان تحكيم برامج اكتشاف المواهب حيث أشار بهذا الخصوص إلى أنه سبق أن عرض عليه أن يكون احد حكام برنامج «أحلى صوت» لكنه رفض الموضوع.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق