العدد 4935 Friday 26, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحكومة : لن نسمح بتعطيل المشاريع التنموية العدواني يحيل دفعة ثانية من الشهادات العلمية إلى النيابة العامة لمحاربة التزوير المجازر تتواصل في غزة رغم «أحاديث الصفقة» وزير التعليم العالي يحيل دفعة ثانية من الشهادات العلمية إلى النيابة العامة لمحاربة التزوير العوضي : تطبيق أعلى معايير الجودة المهنية وسلامة المرضى محافظ الأحمدي: العاملون بـ «النويصيب البري» هم خط الدفاع الأول عن الكويت محافظ العاصمة: جهود كبيرة يبذلها رجال الأمن لضبط مخالفي قانون الإقامة والمطلوبين خبير زلازل: شواطئ مصر تشهد اضطراباً نتيجة ارتفاع الموج .. وزلزال «كريت» ليس له علاقة بانحسار مياه البحر تقرير: مناخ بريطانيا ازداد حرّاً ومطراً الأمير هاري: الدعاوى ضد الصحافة ساهمت بانهيار علاقتي بالأسرة «الأولمبية الكويتية» تزور وفد أبطالنا في باريس ناشئو الطائرة إلى البحرين للمشاركة في «الآسيوية» المغرب تكتب التاريخ على حساب الأرجنتين في الأولمبياد «حماس» : خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب.. و«فتح» : «ما حدث بالكونغرس سيرك» الرئيسان الروسي والسوري يناقشان احتمال عقد اجتماع بين الأسد وأردوغان اليمن : جماعة الحوثي تصدر 145 حكماً بإعدام مختطفين مدنيين روسيا: لا نمانع التفاوض مع كييف لكن نحتاج معرفة مدى استعدادها العازمي: 21.7 مليون دينار.. إجمالي الصادرات المحلية «غير النفطية» خلال يونيو «العام» ينخفض 0.07 نقطة في ختام جلسات الأسبوع «بيتك» يطلق خدمة «آفاق» لتحويل الأموال للبنوك الخليجية بشكل فوري «موسم جدة 2024» يستقطب نجوم الطرب العربي تركي آل الشيخ: قررنا إعادة النظر في إنتاج أحد الأفلام رغبة في قطع الطريق أمام «طيور الظلام» أحمد إيراج يصور «مناير وأربع كناين»

كلمة رئيس التحرير

المملكة رائدة الاستقرار والسلام

23/9/2018

د. بركات عوض الهديبان
 
 
 
 هذه الذكرى الغالية والمجيدة لليوم الوطني السعودي، والذي يصادف اليوم الأحد ، تحمل الكثير من عبق الماضي وعزه ومجده ، ففي مثل هذا اليوم ، وقبل 88 عاما ، حقق الملك المؤسس المغفور له بإذن الله عبدالعزيز آل سعود، الحلم الكبير له ولأبناء شعبه ، بتوحيد المملكة تحت راية واحدة وهدف ، وتأسيس الدولة التي سيرعاها أبناؤه من بعده ، ويقومون على نهضتها وتطورها وتقدمها .
والمتأمل لمسيرة المملكة خلال السنتين الأخيرتين ، يدرك إلى أي مدى استطاع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أن يحقق قفزات تنموية كبيرة ونوعية ، نقلت البلاد إلى آفاق أكبر وأوسع ، وجعلتها في صدارة الدول ذات الوزن والتأثير إقليميا ودوليا ، وباتت السعودية هي الدولة الرائدة والقائدة في المنطقة ، والتي ينتظر العالم كله مواقفها وسياساتها وتوجهاتها ، باعتبارها «رمانة ميزان» الاستقرار في المنطقة ، وإحدى دعائم الأمن والسلام في العالم كله .
ولا شك أن إستراتيجية التحول الوطني لتطبيق رؤية 2030م، التي أطلقها  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، ويشرف على متابعتها وتنفيذها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، قد دشنت دخول المملكة مرحلة جديدة من مراحل تطورها المشهود في كل المجالات ، ووضعتها على أبواب مستقبل اقتصادي واستثماري زاهر، خصوصا مع إطلاق عدد من المشاريع التنموية العملاقة ، مثل مشروع «نيوم « ، والذي يهدف لأن تكون مدينة عابرة للحدود ، ولتحويل المملكة إلى نموذج عالمي رائد في مختلف ميادين الحياة . فضلا عن مشروع عملاق آخر هو  مشروع الطاقة الشمسية ، والذي نعتقد أنه سيكون نموذجا رائدا وقابلا للتطبيق في كل دول مجلس التعاون الخليجي .
وعلى الرغم من هذا الجهد الكبير الذي تبذله المملكة ، لإنجاز إستراتيجياتها ورؤاها الاقتصادية والتنموية ، فإنها من جانب آخر تواصل تصديها للأطماع التوسعية الإقليمية، وتقدم الكثير من التضحيات ، من أجل إنقاذ المنطقة من براثن محاولات التدخل في شؤونها الداخلية ، وإحباط المؤامرات التي تحاك ضد أمنها واستقرارها . وقد أحرزت بالفعل نجاحات كبيرة ، يشهد بها القاصي والداني ، على هذا الصعيد . كما يشهد العالم للمملكة كذلك بدورها العظيم في العناية بالمقدسات الإسلامية ، والنجاحات الكبيرة التي تشهدها مواسم الحج عاما بعد عام ، تؤكد ذلك وتبرهن على أن الإسلام العظيم بخير وسيظل بخير ، وصدق الله العظيم حيث يقول «الله أعلم حيث يجعل رسالته» .
ولا يمكن لنا – نحن الكويتيين – أن نغفل في هذه الذكرى الطيبة ، المواقف التاريخية العظيمة التي سجلتها المملكة ، انتصارا للحق الكويتي ، خصوصا عندما تعرضت الكويت لغزو غادر ، فجندت الشقيقة الكبرى كل طاقاتها وقدراتها ومواردها ، من أجل تحرير الكويت .. وهو ما يؤكد أن المملكة كانت وستبقى دائما السند والظهير لكل أشقائها الخليجيين، وللأمتين العربية والإسلامية . كما ستظل أيضا ركنا ركينا لأمن واستقرار وسلام العالم كله .