العدد 4967 Monday 02, September 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الحكومة : ملتزمون بتوجيهات الأمير لإنجاز المشاريع الكبرى المشعل : نتعاون مع تركيا في إنشاء القاعدة المشغلة لطائرات «البيرقدار» متظاهرون إسرائيليون : العثور على الجثامين «شهادة عار» على بلادنا مصر توجه خطاباً إلى مجلس الأمن : المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة «غير مقبولة» الأمير عزى خادم الحرمين بوفاة الأميرة نورة بنت عبدالله آل سعود ولي العهد استقبل العبدالله واليوسف فتح باب التراخيص لشركات «التوصيل» و«الخدمات اللوجستية» .. واستمرار الوقف لشركات النقل وزيرة الأشغال : بحثنا مع الوفد الصيني الحكومي تسريع تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى الجلال يستقبل مراجعي «التعليم العالي» و«التربية» 5 و 12 الجاري اتباعا لسياسة الباب المفتوح العوضي : التطعيمات الشتوية تسهم بتعزيز صحة المجتمع تشيديما أديتشينا تمثل نيجيريا في مسابقة ملكة جمال الكون بعد رفض جنوب أفريقيا 40 زوجا من التوائم يتجمعون في «بابلسبيرج فيلم بارك» سويسرا: ألف عازف «بوق ألبي» يحققون رقماً قياسياً جديداً في غينيس الراجحي يهدي الكويت ميدالية برونزية في «الجري على الكرسي» برجس: منتخب السلة استعد جيداً للبطولة الخليجية ماكينة الأهداف النرويجية تواصل تدمير منافسي السيتي جلسة متباينة للبورصة رغم ارتفاع 8 قطاعات نورة الفصام : مباحثات مثمرة للبدء في تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير «أسواق المال» تطرح تفاصيل ملفات مهمة في مجلتها الإلكترونية جثث الرهائن الستة تؤجج الغضب ضد نتنياهو مصر تخاطب مجلس الأمن مجدداً حول سد النهضة: سندافع عن مصالحنا الرئيس الإيراني : علينا حل الخلافات الداخلية والمشاكل مع الجيران ومع العالم شخصيات تهرب من ماض ٍمؤلم وتخفي أسراراً خطرة في «فعل ماضي» مهرجان «البحرين السينمائي» يعلن عن لجان تحكيم مسابقته الرسمية افتتاح مميز لموسم أوركسترا القاهرة السيمفونى الـ 66 بالأوبرا

اقتصاد

«أسواق المال» تطرح تفاصيل ملفات مهمة في مجلتها الإلكترونية

أطلقت هيئة أسواق المال في الأول من شهر سبتمبر الحالي العدد السابع عشر من مجلتها التوعوية الإلكترونية، وهي إصدار توعوي فصلي يعنى بقضايا التوعية المالية والاستثمارية القانونية ذات الصلة بأنشطة الأوراق المالية، إضافةً لتغطية أخبار الهيئة وفعالياتها خلال فترة الإصدار.
هذا، وقد بدأ العدد الأخير من المجلة بزاوية الافتتاح لرئيس مجلس مفوضي الهيئة أ.د. أحمد الملحم عرض فيها لمنهجية الهيئة وفلسفتها الخاصة بالتعامل مع توجهاتها الإستراتيجية، بدءاً بالإعداد لها وانتهاءً بوضعها موضع التطبيق. كما تناول آلية إطلاق آخر مبادرتين للهيئة والمتمثلتين بمشروعها الخاص بالإطار التنظيمي للتقنيات المالية والخدمات المقدمة من خلاله، وكذلك برنامجها لنظام الإفصاح الإلكتروني، حيث أبرز المنعكسات الإيجابية لهاتين المبادرتين، ومنهجية تطبيق كلٍ منهما، وما تتضمنه من مراحل للإعداد والتأهيل وإجراء الاختبارات اللازمة تمهيداً للتطبيق الإلزامي، وذلك بالتزامن مع تفعيل التشاركية المطلوبة مع كافة الأطراف ذات الصلة، بما في ذلك أصحاب المصالح والمعنيين والشركاء الإستراتيجيين.
أما "زاوية عبق الريادة"، فقد تناولت جوانب من سيرة المرحوم " محمد الشارخ " أحد أبرز رجالات المشهد الثقافي العربي لا الكويتي فحسب، صاحب المشاريع الريادية الملهمة والتي لم تقتصر على إدخال اللغة العربية للحاسب الآلي، والترجمة الآلية وبرامج القرآن الكريم وتفسيره، والحديث الشريف، وأرشفة المعلومات الإسلامية.
"الزاوية القانونية" خصصت لموضوع جرائم أسواق المال وأثرها على عضوية مجلس إدارة الشركات المساهمة المدرجة أو المرخص لها، حيث تناولته عبر مبحثين اثنين: أولهما عرض للعقوبات والجزاءات المترتبة على مخالفة أحكام التشريعات المطبقة، كالقانون رقم (1) لسنة 2016 بإصدار قانون الشركات، والقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته. أما ثانيهما، فعرض مقترحاتٍ لتعديلاتٍ مطلوبة من المخاطبين بأحكام قانون الهيئة خاصة بمتطلبات شغل عضوية مجلس إدارة الشركة المساهمة أو المرخص لها ورئاستها التنفيذية. 
موضوع "الجوائز المليونية للفائزين في ثاني مسابقات المستثمر الذكي الخليجي التي تم توزيعها في الحفل الختامي للمسابقة المقام في العاصمة السعودية " الرياض" في التاسع والعشرين من شهر مايو الماضي، والتي تخطت قيمتها المليون ريال سعودي، إضافةً للإعلان عن ثالث هذه المسابقات وآليات المشاركة فيها ومجالاتها كانت موضوع زاوية "حدث العدد".  
زاوية " رأي ورؤية" تناولت موضوعين اثنين: العلاقة الاعتمادية ذات التأثير المتبادل بين الاقتصاد وأسواق رأس المال للدكتور رياض الفرس أستاذ الاقتصاد بجامعة الكويت. إضافةً لموضوع "هيئة أسواق المال وإلغاء الإدراج بين مصلحة المساهمين والإجراءات اللاحقة" للدكتور ناصر صلاح بورسلي مستشار وحدة تنظيم التأمين، عضو المجلس الاستشاري في مركز ريكونسنس.  
الدكتورة معصومة المبارك، الأكاديمية المعروفة والوزيرة الأولى في تاريخ دولة الكويت، كانت ضيف الإصدار الحالي من المجلة، عرضت فيه لرؤيتها المتعلقة بواقعنا الاقتصادي والسياسي، ومرحلة تصحيح المسار التي نمر بها تمهيداً للانطلاقة القادمة. كما عرضت لجوانب من تجربتها البرلمانية، وأبدت رأيها بآليات عمل هيئة أسواق المال وإستراتيجيتها وسياساتها المتعلقة بتنظيم أنشطة الأوراق المالية والإشراف عليها.
الزاوية التوعوية - وكما هي العادة- بعد أن عرفت بعض المصطلحات المتصلة بأنشطة الأوراق المالية، تناولت موضوعاتٍ عدة: بدأتها بموضوع الاقتصاد المستدام بطبيعته التشاركية الدائرية الخضراء. أعقبها موضوع الترويج للاكتتابات الخاصة والعامة والفوارق بينهما وغايات كلٍ منهما، قبل أن تختتم بأبرز النصائح التي يمكن توجيهها للمستثمرين والمهتمين بعالم الاستثمار، قبل البدء بالاستثمار وأثناءه، وكذلك الحال بالنسبة لاختيار الجهة التي يمكن لهم الاستثمار بها.
أما زاوية "التوعية المعلوماتية" فقدمت موضوعاً عن أمن الأجهزة المحولة وأبرز التهديدات من خلالها، والنصائح التي يمكن توجيهها للعامة لحماية أجهزتهم المحمولة. كما قدمت موضوعاً آخر عن الفوائد المنعكسة على المنشأة جراء إدارة استمرارية الأعمال والتي تتجاوز توقع الأزمات وتحديد آليات التعامل معها ومعالجة آثارها.
زاوية " ملف العدد" عرضت لتقريري الهيئة الصادرين خلال فترة الإصدار، وهما تقريرها السنوي الثالث عشر عن السنة المالية (2023/2024)، وكذلك تقريرها السنوي لأداء إستراتيجيتها الحالية في سنتها الأولى.
أما موضوعا "الهيئة على طريق تبني معايير الاستدامة"، و "مشاريع إستراتيجية للهيئة بتوجهات تنموية" فكانا محور زاوية "آفاق وتوجهات"، والتي أعقبها زاوية " في الصميم" التي عرضت لموضوع المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (6) بشأن الكشف عن المصادر الطبيعية وتقييمها.
زاوية" دراسات" قدمت دراسةً موسعة عن آليات وطرق قياس التشريعات الضريبية، وأيها الأقرب نسبياً للتوصل للعدالة المنشودة. أما أبرز فعاليات الهيئة وأنشطتها خلال فترة الإصدار الممتدة بين شهري يونيو وأغسطس الماضيين فقد أوجزتها زاوية "أحداث وفعاليات".
زاوية العدد الأخيرة "في الختام"، عرض فيها رئيس تحرير المجلة السيد خالد الصقر مدير مكتب التوعية في الهيئة للمبادرات التي تعكف الهيئة على تنفيذها في الوقت الحالي في إطار مسارها للإسهام في التحول نحو اقتصاد المعرفة، لاسيما من خلال مشروعها الوطني لتعزيز الشمول المالي والوعي الاستثماري، ومشروعها الآخر لتأسيس أكاديمية أسواق المال، إضافةً لمشروعها الخاص بوضع الإطار التنظيمي للتقنيات المالية، وإستراتيجيتها للتحول الرقمي.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق