العدد 4936 Sunday 28, July 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
القوة الجوية : تخريج الدفعة الأولى من طياري وفنيي ومشغلي طائرة بيرقدار «تي بي 2» المسيرة «الاستدامة» المالية والاقتصادية .. هدف حكومة العبد الله الحويلة : القيادة السياسية تساند أبطالنا الرياضيين لرفع اسم الكويت عالياً في كل المحافل الدولية 130 شهيداً وجريحاً في مجزرة المستشفى الميداني بدير البلح الأمير هنأ رئيسي المالديف وليبيريا بالعيد الوطني لبلديهما مبارك العبدالله ودع السفير النمساوي في القصر الأبيض بمناسبة انتهاء فترة عمله مجلس العلاقات العربية والدولية يرحب باتفاق الفصائل الفلسطينية بشأن تشكيل حكومة وحدة «القوة الجوية» تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من طياري وفنيي ومشغلي طائرة بيرقدار «تي بي 2» المسيرة روبوت «ناسا» في المريخ يأخذ عيّنة من صخرة قد تحوي أدلة على حياة جرثومية سيلين ديون تعود للغناء في افتتاح «أولمبياد باريس» الحويلة: أبطالنا بذلوا الجهد وعقدوا العزم على حسن تمثيل بلادهم الحظ يعاند الشملان .. وسعاد الفقعان تترقب ملحق التجديف المسلم يتوقع أداء رائعا لرياضيي آسيا في الأولمبياد باخ يشيد بالترحيب «الساحر» بدورة الألعاب الأولمبية الثالثة والثلاثين الجيش الإسرائيلي : نعد لـ «هجوم حاسم» ضد «حزب الله» تقارب في الأرقام بين هاريس وترامب بـ3 ولايات متأرجحة اليمن : مقتل 12 مهاجراً إثيوبياً وفقدان 4 آخرين في غرق قارب لافروف : الخطط النووية لأمريكا وكوريا الجنوبية تثير القلق «الشال»: اكتشاف مكامن نفطية جديدة يعيد الأمل للمستقبل الاقتصادي للكويت 29.06 مليون دينار .. صافي أرباح مجموعة البنك الأهلي خلال النصف الأول الإمارات تؤكد دعمها لقضايا التمويل المستدام في فعالية «COP28-G20» البنك التجاري يحقق أرباحا صافية بـ62.7 مليون دينار خلال النصف الأول آمال ماهر تتألق في «ليلة الأحلام» بمصاحبة عمر خيرت هدى حسين : تحمست لـ «البيت الملعون» لتقديم دراما مختلفة ديانا كرزون تخطف الأضواء في افتتاح «جرش 2024»

اقتصاد

البنك التجاري يحقق أرباحا صافية بـ62.7 مليون دينار خلال النصف الأول

أعلن البنك التجاري الكويتي عن تحقيق أرباح صافية بمبلغ62.7 مليون دينار كويتي لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2024 وبلغت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات 61.1 مليون دينار كويتي مقابل 57.1 مليون دينار كويتي عن نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع بنسبة 7.0%. وقد بلغت ربحية السهم للفترة الحالية 34.9  فلساً (مقارنة بـ36.8  فلساً في يونيو 2023).
وجاءت أهم المؤشرات المالية لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2024 على النحو التالي:
• انخفضت الأرباح الصافية بنسبة 9.4% لتصل إلى 62.7 مليون دينار كويتي لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2024 مقارنة بمبلغ 69.2 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023.
• ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات بنسبة 7.0% لتصل إلى 61.1 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 مقارنة بمبلغ 57.1 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2023.
• ارتفع صافي الدخل من الفوائد بنسبة 8.3% ليصل إلى 59.3 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 مقارنة بمبلغ 54.8 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2023.
• ارتفع الدخل من الرسوم والعمولات بنسبة 8.5% ليصل إلى 23.4 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 مقارنة بمبلغ 21.6 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2023.
• بلغ إجمالي الأصول 4, 770.8 مليون دينـار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 مقارنة بمبلغ 4,247.3 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2023 بارتفاع مقداره 12.3%.
• ارتفعت القروض والسلفيات بنسبة 14.9% لتصل إلى 2,740.3 مليون دينـــــار كــويتي للفتــرة المنتهيـــة فـــي 30 يونيو 2024 مقارنة بمبلغ 2,385.7 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2023.
 
النسب الرقابية
 
جاءت النسب الرقابية قوية ولا تزال أعلى بكثير من المتطلبات الرقابية لبنك الكويت المركزي، إذ بلغ معدل كفاية رأس المال 16.1 ٪، ونسبة تغطية السيولة 237.8 ٪، ونسبة صافي التمويل المستقر 115.0 ٪ ونسبة الرفع المالي 9.9 ٪.
الأداء التشغيلي 
وتعقيباً على النتائج المالية للبنك، أعرب رئيس مجلس الإدارة الشيخ أحمد دعيج الصباح عن سعادته بالنتائج التي حققها البنك التجاري لنصف السنة الأول المنتهي في 30 يونيو 2024 حيث تعكس الأرباح التشغيلية قبل المخصصات نمواً قوياً على أساس سنوي مقارن مقداره 4.0 مليون دينار كويتي أو نسبة مقدارها (7.0 ٪) جاء مدفوعاً بالنمو في محفظة القروض بقيمة 355 مليون دينار كويتي وارتفاع أسعار الفائدة والزيادة في الإيرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 8.5 ٪، في حين بلغت الأرباح الصافية 62.7 مليون دينار كويتي منخفضة بمبلغ 6.5 مليون دينار كويتي أو بنسبة مقدارها (9.4 %) وقد تضمنت نتائج العام الماضي استردادات مرتفعة لخسائر القروض بصفة أساسية نتيجة صدور حكم قضائي.
نسب ومعدلات الأداء
أكد الشيخ أحمد الصباح أن التجاري يواصل تحقيق نسب ومعدلات أداء مرتفعة تتناسب مع مكانته التاريخية ونتيجة للمبادرات الإستراتيجية التي اتخذها في السنوات الماضية، إذ ارتفع صافي هامش الفائدة بنسبة 2.76 ٪ للنصف سنة المنتهي في 30 يونيو 2024 (النصف الأول 2023: 2.69%)، بينما بلغت نسبة العائد على حقوق الملكية 19.0% (النصف الأول 2023: 20.8%) ونسبة العائد على الأصول 2.8% (النصف الأول 2023: 3.3%) وتعتبر نسبة التكاليف إلى الإيرادات لدى البنك البالغة 32.0% ضمن أقل النسب السائدة بين البنوك الكويتية.
 
تطورات الأعمال
 
أكد الصباح أن البنك مجهز بأحدث التقنيات وأفضل الخدمات المصرفية الرقمية، بما يمكّنه من مواصلة رحلته الناجحة في التحول الرقمي من خلال تحسين منصاته الرقمية وتقديم خدمات جديدة ومميزة للعملاء.
وأضاف أن التجاري قد كثف تواصله مع العملاء عن طريق التواجد في عدد من المجمعات التجارية من خلال خطة تواصل شاملة تهدف إلى تعريف العملاء بالمنتجات والخدمات المصرفية الرقمية المتكاملة التي يقدمها البنك. ويساعد هذا التواصل المباشر على نشر الثقافة المصرفية والمالية بين مختلف شرائح المجتمع في إطار حملة «لنكن على دراية» التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت. كما يواصل البنك استخدام جميع قنواته وحساباته على شبكات التواصل الاجتماعي لتوعية العملاء بأهمية حماية معلوماتهم المصرفية من محاولات الاحتيال.
وأضاف موضحاً أن شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة - كي نت K-Net قد أطلقت خلال الربع الثاني من عام 2024 نظام الدفع الفوري الجديد «ومض WAMD» وكان البنك التجاري الكويتي من البنوك الستة السباقة التي اعتمدت وأطلقت الخدمة من خلال تطبيقاتها المصرفية على الهواتف الذكية، حيث يمكن للعملاء إرسال واستلام الأموال فوراً دون أي رسوم، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
ويمكن للعملاء حالياً دفع فواتير الاتصالات من خلال تطبيق التجاري على الهواتف الذكية، كما تم إضافة العديد من الميزات الأخرى إلى التطبيق.
ويقوم البنك بتحديث مراكز الخدمات المصرفية الذاتية المتوفرة في معظم فروع التجاري وإضافة خصائص جديدة لها مثل آلية التصديق المطورة للعملاء باستخدام بطاقاتهم المدنية وذلك لتسهيل معاملات العميل المصرفية.
 
 جهود متواصلة 
 
في إطار جهود التجاري المتواصلة في توعية العملاء ضمن حملة «لنكن على دراية»، حرص البنك مع فصل الصيف وموسم السفر والإجازات على توعية عملائه بالاستخدام الآمن للبطاقات المصرفية وضرورة التأكد من سريان البطاقة قبل السفر وحدودها الائتمانية وتحديث بيانات التواصل مع البنك وعدم تدوين الرقم السري أو أية معلومات شخصية في أي مكان يمكن للمحتالين الوصول إليه، وكذلك عدم مشاركة الرقم السري أو رمز التفعيل (OTP) مع أي شخص وقراءة نص رسالة OTP  للـتأكد من اسم المتجر الذي ينوي الشراء منه، كما أنه يفضل عدم استخدام خدمات Wi FI العامة في إنجاز المعاملات المصرفية اذا لم يكن العميل على ثقة من أن الشبكة تتمتع بالأمان. ونصح البنك العملاء بالحرص على تحميل تطبيق البنك على الهواتف الذكية CBK Mobile   حتى يكون العملاء على علم باستخدامات بطاقاتهم أثناء السفر. وعند استخدام أجهزة الصراف الآلي، يجب على العميل التأكد من فحص جهاز الصرف الآلي للتعرف على أي أجسام غريبة أو أجهزة سرقة بيانات مركبة على جهاز الصراف الآلي. أما في حال ضياع أو فقد البطاقة أو في حالة مواجهة أي مشكلة تتعلق بالبطاقات، يجب على العميل الاتصال فوراً بمركز خدمة العملاء التابع للبنك.
 
الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية
 
وأشار الصباح إلى أن التجاري يواصل التزامه التام بالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. حيث قام البنك باستضافة مؤسسة الرعاية المتكاملة لذوي الإعاقة التابعة للهيئة العامة لشئون الإعاقة في فروعه، وتم تنظيم ورشة عمل حول الاستدامة البيئية ناقشت أهمية عملية إعادة تدوير المواد للحفاظ على البيئة وتوفير الموارد.
هذا، ويشجع البنك موظفيه على تبني منهج إعادة التدوير من خلال تخصيص حاوية في فروع البنك والمقر الرئيسي ليضع فيها موظفي البنك الأجهزة الإلكترونية القديمة والأسلاك وغيرها من ألعاب الأطفال غير المستخدمة.
ومع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، قام البنك بزيارة قسم طب الأطفال في المستشفى الأميري لتهنئة الأطفال ومشاركتهم احتفالات وفرحة العيد.
وقام البنك أيضاً بتوزيع وجبات إفطار على عمال البناء والنظافة في مناطق مختلفة يوم عرفة ضمن حملة «هون عليهم».
هذا، وفي إطار مسؤوليته الاجتماعية وتشجيعاً للموظفين على تبني أسلوب حياة صحية، استضاف البنك فريق من المتخصصين في مجال الرعاية الصحية لإجراء الفحوصات الطبية مثل ضغط الدم والسكري، وتقديم النصائح الطبية لتحسين أسلوب الحياة. كما تم تنظيم ورشة عمل عن أهمية تناول الغذاء المناسب، حيث تم تعريف الموظفين بفوائد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. بالإضافة إلى ذلك، تم تدريب الموظفين أيضًا على طرق لطهي أطعمة صحية لتناولها في حياتهم اليومية.
 
شكر وتقدير
 
واختتم الشيخ أحمد الصباح حديثه بتوجيه الشكر إلى بنك الكويت المركزي والجهات الرقابية الأخرى بدولة الكويت على دعم وتوجيه ومساندة القطاع المصرفي، ومن الإدارة التنفيذية وجميع الموظفين على تفانيهم في العمل ليبقى التجاري دوماً الاختيار المفضل للعملاء.

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق