العدد 4902 Friday 14, June 2024
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
طائرات عسكرية تنقل ضحايا «المنقف» إلى الهند 81 في المئة نسبة نجاح «الثانوية» في العلمي و75 «الأدبي» و77 «الديني» «حزب الله» يوسع جبهته مع إسرائيل .. وتل أبيب تتوعد استطلاع : 60 % من الفلسطينيين يؤيدون حل السلطة و89 % يطالبون عباس بالاستقالة الأمير هنأ وزير التربية وكبار المسؤولين بالوزارة بنجاح خطة أداء اختبارات الصف الـ 12  اليوسف : المحافظة على أعلى معايير الالتزام والانضباط الذاتي وزير الداخلية: الأمير أمر بـ «تجهيز» مبالغ مالية لضحايا حريق المنقف بوشهري : حريصون على تطوير الكوادر الوطنية للارتقاء بأداء وزارة الكهرباء والماء العدواني: دعم القيادة السياسية وتوجيهاتها السديدة كانت دائماً ومازالت مصدر إلهام وعون «التربية»: إعلان أسماء الطلبة الحاصلين على المراكز الأولى في أقسام الثانوية العامة انطلاق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة في موسم الحج مكتبة الكونغرس في واشنطن تكشف جزءاً من كنوزها صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد خالد البدر : السمع والطاعة لسمو الأمير والبيعة لولي عهده الأمين «اتحاد القدم» يكرم الفائزين بجوائز التميز لبطولة دوري زين الممتاز موسم «2024-2023» البلوشي رئيساً للاتحاد الكويتي لكرة اليد مدير هيئة الرياضة يهنئ الأزرق بتأهله إلى كأس آسيا والتصفيات الحاسمة لكأس العالم الشنفا: «أزرق السلة للشباب» يستعد بقوة للبطولة الخليجية الجيش السوداني : حكومة جنوب دارفور تضفي شرعية زائفة على «الدعم السريع» «يونيسف» تحث «طالبان» على إعادة الفتيات إلى المدارس التحالف الدولي يدمّر 3 منصات صاروخية حوثية إيران تعزز قدرتها على التخصيب بعد قرار «الطاقة الذرية» المضف : هناك رقابة محكمة من قبل الدولة تقوم على الشفافية في التعامل بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 3.64 نقاط «أرامكو» و«نيكست ديكيد» تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز المسال من منشأة أمريكية الشملان : دور رائد لـ «بيتك» في دعم الجهود التنموية للاقتصاد الوطني غوتيريش: التجارة الدولية تتجه للتشرذم مع ارتفاع التوترات حسين الجسمي يعايد أحبابه في الكويت والإمارات عبد المحسن النمر : فيلم «هجان» يعود لدور السينما بالسعودية 16 يونيو كريم عبد العزيز وأحمد السقا «ضيوف شرف» أفلام العيد خالد النبوي: «أهل الكهف» فيلم يليق بعظمة مصر أنغام في مهرجان «موازين» بالمغرب 21 يونيو

اقتصاد

غوتيريش: التجارة الدولية تتجه للتشرذم مع ارتفاع التوترات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو غوتيريش من أن نظام التجارة الدولي يتجه إلى التشرذم في ظل ارتفاع مستوى التوترات الجيوسياسية، معربا عن خشيته من انقسام العالم إلى كتل متنافسة.
وقال غوتيريش أثناء مراسم إحياء مرور 60 عاما على تأسيس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) إن «نظام التجارة الدولي يواجه تحديات من كل الاتجاهات، وبات على حافة التشرذم».
وأضاف من جنيف أن «التوترات الجيوسياسية تتصاعد وانعدام المساواة يزداد وأزمة المناخ تضرب بشدّة العديد من البلدان النامية»، مشيرا إلى أن الصراعات الجديدة وطويلة الأمد تؤثر على الاقتصاد العالمي.
وأكد أن «التجارة باتت سلاحا ذا حدّين: مصدر الازدهار وانعدام المساواة على حد سواء، والترابط والتبعية، والابتكار الاقتصادي والتدهور البيئي».
وتحذر منظمة التجارة الدولية وصندوق النقد الدولي منذ أشهر من التفتت الجيو-اقتصادي، أي تفضيل البلدان التجارة ضمن منطقتها أو ضمن تكتل تجاري معيّن بدلا من التجارة على مستوى عالمي.
وحذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا في أبريل العام الماضي من أن على الدول بذل مزيد من الجهود لتجنّب التداعيات المكلفة لتفتت التجارة العالمية والمساعدة في منع اندلاع «حرب باردة ثانية».
ومنذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، حذّرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونغو إيويالا من مخاطر تفتت الاقتصاد العالمي.
وحذّر غوتيريش من أن «التعاون المتعدد الأقطاب يضعف، وقوى التشرذم تزداد قوة».
وأضاف «تضاعفت الحواجز التجارية الجديدة التي يتم إدخالها سنويا بـ3 مرات منذ عام 2019، والعديد منها مدفوع بالمنافسة الجيوسياسية في غياب أي اكتراث لتأثيرها على البلدان النامية».
وتابع «لا يمكن للعالم تحمّل الانقسام إلى كتل متنافسة. من أجل ضمان السلم والأمن، نحتاج إلى سوق عالمي واحد واقتصاد عالمي واحد، لا مكان فيه للفقر والجوع».
تأسست منظمة «أونكتاد» مطلع ستينيات القرن الماضي على وقع تزايد القلق حيال موقع البلدان النامية على خارطة التجارة الدولية.
وتسعى لمساعدة البلدان النامية على الاستفادة من الاقتصاد العالمي بشكل أكثر إنصافا وفعالية عبر تقديم بيانات وتحليلات ومساعدة تقنية في قضايا مرتبطة بالتجارة والتنمية. وتنضوي 195 دولة في الوكالة التي تتخذ من جنيف مقرا.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق