العدد 1396 Friday 26, October 2012
جريدة كويتية يومية سياسية شاملة مستقلة
الأمير يتبادل تهاني العيد مع رؤساء وملوك الدول العربية والإسلامية «التلبية» تهز الوجدان على صعيد «عرفات» فزعة كويتية ضد استمرار التصعيد و«الفوضى» «الداخلية»: دوريات ثابتة ومتحركة لتنظيم المرور في العيد بورما: أعمال العنف تتواصل ضد المسلمين سوريا: المعارضة تستبق «الهدنة» بتصعيد العمليات العسكرية سباق الرئاسة الأمريكية: رومني يتقدم على أوباما تونس: الحبس عاماً للمحرض على هجوم السفارة الأمريكية ولي العهد يتلقى برقيات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك رفض شعبي وسياسي للتصعيد ونشر الفوضى الكويت تنشط لكسب عضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة حيات يبحث مع الرئيس المكسيكي الأسبق موعد زيارته المرتقبة إلى الكويت الزعابي: استخدام النقل الجماعي خلال العيد يقضي على الزحام الزامل: السيطرة على حريق في إحدى المركبات العاملة بالمطار عيد الأضحى.. فرحة غير مواطنون: العيد فرصة لصلة الأرحام ونشر الوئام وإزالة الخصام سوريا: المعارضة تستبق هدنة العيد بتصعيد عملياتها على النظام ضيوف الرحمن يصعدون من منى إلى عرفات مطلع العام القادم لإنشاء شبكة قطارات تحت الأرض وفوقها سباق الرئاسة الأمريكية: أوباما يواصل جولته.. ورومني يتقدم عليه التهدئة تزور غزة... وفنلندا تدعو لإنهاء الحصار البحري عليه «دون تأخير» أعمال العنف الإتنية في بورما تتواصل ... و«الروهينجيا» يستغيثون: وا إسلاماه البورصة ودعت... الأسبوع العاصف البورصة فقدت في يوم واحد 332 مليون دينار من قيمة الأسهم البنك الوطني: الموجودات سجلت ارتفاعاً بلغ 2.7 مليار دينار الشال»: نمو ملحوظ في سوق العقار المحلي خلال الربع الثالث أرقام موازنة السنة المالية .. «قياسية» الفرج: «كويت افييشن» تدر 4 مليارات دولار سنوياً أحمد اليوسف: انتهى زمن تسييس النادي وعاد إلى أحضان الرياضة الريال يسقط أمام دورتموند في دوري الأبطال ملقه يعمق جراح الميلان في دوري أبطال أوروبا انا ها هنا قاعدون !! كلثم عبد الله سالم طفلة شقية لكنهم يصفونها باللمّاحة الذكية مسرح هواجيسي و مكابرة ..! الارض بتتكلم شعبي صخب السكـوت ليش راح ؟! كنت ناسي أفكّرك «فن الاعتذار» ماهو الشعر ؟! غياب النص المسرحي ...انسلاخ عن هوية الأدب العربي حصل في ليلة العيد إليسا .. نجمة سطعت في سماء معرض الجواهر العربية طلال سلامة: سعيد لتقديم أجمل أغاني التراث الكويتي هند البحرينية في قطر أول أيام العيد للمشاركة في الجلسات الفنية

اقتصاد

الشال»: نمو ملحوظ في سوق العقار المحلي خلال الربع الثالث

قال تقرير الشال ان آخر البيانات المتوفرة من وزارة العدل -إدارة التسجيل العقاري والتوثيق- لغاية نهاية سبتمبر 2012 تشير إلى نمو ملحوظ في تداولات شهر سبتمبر من العام الحالي، مقارنة بمثيلتها في شهر أغسطس الفائت، فقد قاربت نسبة هذا النمو نحو 55.7 في المئة، وبلغت بيوعات شهر سبتمبر نحو 200.3 مليون دينار، مقارنة بنحو 128.6 مليون دينار، في شهر أغسطس الفائت.
واضاف: بينما تشير البيانات ربع السنوية إلى انخفاض في نشاط السوق العقاري، تمثل بانخفاض في مستوى سيولته، في الربع الثالث من العام الحالي، حيث انخفضت قيمة تداولاته عن مستوى مثيلتها في الربع الثاني، إذ بلغت قيمة تداولات العقود والوكالات، للربع الثالث، نحو 589.7 مليون دينار، وهي قيمة أدنى بما نسبته 37.5 في المئة عما كانت عليه مثيلتها في الربع الثاني من العام الجاري. وتوزعت حصيلة ربع السنة الثالث ما بين 560.7 مليون دينار، عقوداً، ونحو 29 مليون دينار، وكالات. وضمن تلك التداولات بلغت بيوع السكن الخاص، عقوداً ووكالات، نحو 345.5 مليون دينار، أي ما نسبته 58.6 في المئة من جملة قيمة البيوع، فيما بلغت قيمة بيوع السكن الاستثماري نحو 203.5 ملايين دينار، أي ما نسبته 34.5 في المئة من جملة قيمة البيوع، وبهذا يكون السكن الخاص والسكن الاستثماري قد استحوذا على نحو 93.1 في المئة من سيولة السوق العقاري، تاركين ما نسبته 6.9 في المئة من السيولة لتداولات نشاط العقار التجاري «نحو 6.3 في المئة» ولتداولات نشاط المخازن «نحو 0.6 في المئة».
ومضى: وكانت جملة قيمة تداولات العقود والوكالات، للربع الأول من العام الحالي، قد بلغت نحو 891.1 مليون دينار، لترتفع في الربع الثاني إلى نحو 942.9 مليون دينار، بينما انخفضت إلى نحو 598.3مليون دينار، في الربع الثالث، وجاء معظم الانخفاض فيه في شهر أغسطس بسبب العطل الرسمية وشهر رمضان. وبلغت جملة قيمة بيوع السوق العقاري، للأشهر التسعة الفائتة من العام الحالي، نحو 2423.7 مليون دينار، وهي قيمة أعلى بنحو 6.5 في المئة عن مستوى سيولة السوق في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2011، وهو ما يوحي بأن سيولة سوق العقار إلى تحسن نسبي. ولو افترضنا استمرار سيولة السوق العقاري، خلال ما تبقى من السنة -الربع الرابع-، عند هذا المستوى، فسوف تبلغ قيمة تداولات السوق العقاري -عقوداً ووكالات- نحو 3231.5 مليون دينار، وهي قيمة أعلى بنحو 352.3 مليون دينار، أي ما نسبته 12.2 في المئة عن قيمة تداولات عام 2011، التي بلغت 2879.2 مليون دينار.
وتابع: وتجدر الإشارة إلى أن ثمة تغيراً في خصائص هذه التداولات، فقد انخفض قليلاً التركيز على تداولات السكن الاستثماري والتجاري للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، لتبلغ نحو 37.7 في المئة و6.2 في المئة، على التوالي، من قيمة البيوع، مقابل نحو 39 في المئة و7.7 في المئة، على التوالي، للأشهر التسعة الأولى من العام الفائت، بينما ارتفع قليلاً التركيز على تداولات السكن الخاص، لتبلغ نحو 55.2 في المئة من قيمة البيوع، مقابل نحو 53 في المئة للأشهر التسعة الأولى من العام الفائت. على أن التغير الذي يستحق المتابعة والتحليل، وقد يكون ناتجاً من ارتفاع المخاطر مع تأثيرات أزمة العالم المالية، هو الانحسار العام لبيوع الوكالات، من 33.7 في المئة للشهور التسعة الأولى من عام 2009، إلى 11.5 في المئة لعام 2010، ثم إلى 6.5 في المئة لعام 2011، وأخيرا 4.9 في المئة فقط للشهور التسعة الأولى من هذا العام، أي إن معظم البيوعات للمستفيد النهائي وليست للمضاربة. والرسم البياني التالي يعرض التوزيع المقارن.
وبقسمة بيوع السكن الخاص والاستثماري والتجاري، كل على عدد صفقاته، نلاحظ ارتفاعاً في معدل قيمة الوحدة المباعة للسكن الاستثماري، مقارنة بمثيله المسجل، في الأشهر التسعة الأولى من العام الفائت، بنسبة 2.4 في المئة، وارتفاعا في معدل قيمة الوحدة المباعة للتجاري بنسبة 9.7 في المئة، وانخفاضا بنسبة 9.7 في المئة للسكن الخاص، وهو مؤشر يمكن أن يعزى إلى الاتجاه إلى مناطق السكن الأبعد والمساحات الأصغر بعد عودة الارتفاع الكبير في أسعار السكن الخاص في المناطق القريبة من العاصمة.
وخلال ما مضى من عام 2012، كان شهر أبريل الأكثر نشاطاً، إذ بلغت قيمة تداولاته نحو 17.7 في المئة من جملة تداولات السوق العقاري، فيما كان شهر أغسطس الأدنى نشاطاً بنحو 5.3 في المئة من الإجمالي، ويعتبر شهر سبتمبر ثاني أدنى قيمة تداول بعد شهر أغسطس من هذا العام.
 

اضافة تعليق

الاسم

البريد الالكتروني

التعليق